languageFrançais

ماذا نعرف عن الجرحى الفلسطينيين الذين وصلوا تونس للعلاج؟

تمّ مساء، الأحد ، إجلاء 39 فلسطينيا من بينهم 29 جريحا على متن طائرة عسكريّة تابعة لجيش الطيران التونسي حطّت بمطار الحجيج قادمة من مطار العريش المصري، وقد تم إيواء الجرحى بعدد من المسشفيات العمومية والمصحات الخاصة. 

وأوضحت الناطقة الرسمية باسم الهلال الأحمر التونسي بثينة قراقبة، في مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الناس"، الاثنين 4 ديسمبر 2023، أنّه تمّ توزيع الجرحى على المستشفى العسكري بتونس ومستشفى الرابطة ومستشفى الأطفال ومستشفى الحروق البليغة، إضافة إلى إيواء عدد آخر من الجرحى في المصحات الخاصة.

 وبخصوص عملية تحديد القائمة النهائية للجرحى الذين تمّ استقبالهم، قالت قراقبة إنّ اختيار الجرحى جرى من قبل الطواقم الطبية التونسية من قائمة قدمتها السلطات المصرية بعد تقييم التدخلات الجراحية التي يحتاجونها. 

وقالت قراقبة إنّ 20 من الجرحى سيخضعون إلى عمليات جراحية، بعضهم يعاني ممن بُترت أعضاءهم ويحتاجون إلى تدخلات جراحية دقيقة.

وبالإضافة إلى ذلك ضمّت قائمة الجرحى 4 أطفال، منهم طفلة تحمل اصابة كبيرة على مستوى العين والرأس وتتطلب تدخّلا جراحيا كبيرا.

وضمّت القائمة 19 شخصا في حاجة للدعم الطبي النفسي.

استمع إلى المزيد من التفاصيل في مداخلة بثينة قراقبة في برنامج "صباح الناس": 

كان  سفير تونس بمصر محمد بن يوسف قد أكّد  في تصريح لبرنامج ''صباح الناس'' الشروع في عمليات التنسيق مع السلطات المصرية لنقل مجموعة أخرى من الجرحى الفلسطينيين خلال هذا الأسبوع إلى تونس بعد وصول دفعة أولى من جرحى العدوان الصهيوني على غزة.

وأشار السفير إلى أنّ الطائرة العسكرية عند إقلاعها من تونس لإجلاء الجرحى كانت محملة بشحنة مساعدات تضمّنت  مستلزمات طبية وحليب أطفال وأغطية وهي الشحنة الثالثة من المسعدات التي قدّمته تونس إلى الأشقاء الفلسطينيين في غزّة منذ انطلاق العدوان عليها في السابع من أكتوبر الماضي.

وزار رئيس الجمهورية قيس سعيد، ليلة الأحد الإثنين، عددا من الجرحى الذين تمّ نقلهم إلى مستشفيات عمومية ومصحات خاصة بتونس.

وقال رئيس الجمهورية  ''إن هناك قانون واحد أزلي يكمن في أن الحق لن يضيع وستعود فلسطين إلى الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن ''النصر آتٍ إن شاء الله''.